تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بلس » أخبار » اكتشافات لما قبل التاريخ بحائل

اكتشافات لما قبل التاريخ بحائل

أعلنت هيئة التراث عن اكتشافات أثرية تعود لفترات ما قبل التاريخ في جبل عراف بحائل، ونشرت على حساباتها الرسمية إعلان عن ذلك وكتبت التالي..

اكتشافات بحائل

كشفت هيئة التراث عن اكتشاف موقع من أهم مواقع فترة ما قبل التاريخ بجوار جبل عراف في حائل، الذي يتضمن عشرات المساحن الحجرية التي كانت تستخدم في الأنشطة اليومية.
الاكتشاف الذي جاء بالتعاون مع معهد ماكس بلانك لعلوم الجيوأنثروبولوجيا، يأتي ضمن مشروع الجزيرة العربية الخضراء، ويلقي الضوء على الجوانب المجهولة حول أنشطة الإنسان في فترات ما قبل التاريخ، كما يعطي مؤشراً لتكيف الإنسان في المنطقة واستغلاله للمواد المتاحة، إلى جانب أنه يبين الجوانب الفنية وأنماط الحياة والمعيشة خلال فترات مختلفة.

آثار قديمة

المساحن التي تم اكتشافها كانت تستخدم لتحضير الطعام النباتي والحيواني، والأصباغ لرسم بعض الفنون الصخرية، ويعد استخدام المساحن دليلاً على بدايات التحول الاقتصادي وانتقال الإنسان من مرحلة الصيد إلى مرحلة إنتاج الغذاء. وأخيراً أعلنت هيئة التراث أبرز الاكتشافات الأثرية في موقع العبلاء الأثري في منطقة عسير، خلال أعمال التنقيبات الأثرية بالموقع للموسم السابع 2023، شملت ظواهر معمارية لوحدات سكنية ومرافق صناعية تتميز بعض جدرانها وأرضياتها بطبقة من الجص، حيث تعد امتدادا لما كشف عنه في المواسم الستة السابقة، التي أبرزت أهمية موقع العبلاء كموقع تعديني من أهم المواقع التعدينية في جنوب المملكة.
ويأتي ذلك في إطار جهود هيئة التراث في اكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية بالمملكة، وتسجيلها رسميا في السجل الوطني للآثار، ومن ثم إسقاطها على خرائط رقمية تمكن من سهولة إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها.

 

اقرأ:  سعر ودواعي استعمال اكني ستوب Acnetop وأهم التحذيرات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *