تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بلس » ما المشروبات التي تعالج الأملاح؟

ما المشروبات التي تعالج الأملاح؟

بينت الفحوصات الطبية ارتفاعًا في أملاح الأوكسالات لدي مما يسبب لي آلامًا في الكلى والتهابات بولية متكررة، أخذت أدوية فوارة من الصيدلية لكن الأعراض عادت مرة أخرى، فهل من مشروبات منزلية تعالج الأملاح؟

تِبعًا لِما قد وصفته، فأنصحك بضرورة استشارة الطبيب، لمعرفة إلى أي درجة قد تراكمت الأملاح لديكِ، وهل شكّلت حصواتٍ في الكلى تستلزم تدخلًا طبيًا، وبالتزامن مع ذلك يمكنك تجربة المشوربات الآتية التي من الممكن أن تساهم في تخفيف ترسبات الأملاح في الكلى:

  1. الماء

يُعد شرب كمية كافية من الماء -أي ما يُعادل 8 – 12 كوبًا يوميًا- العامل الأساسي لتحسين وظيفة الكلى في طرد السموم والأملاح.

  1. عصير الليمون

يحتوي الليمون على السترات، ويساهم وجود السترات في الكلى في زيادة قدرتها على التخلص من أملاح الأوكسالات، ولكن ينبغي تجنب الإفراط من تناول الليمون، إذ يكفي نصف كوبٍ من عصيره يوميًا لإعطاء التأثير المفيد في التخلص من أملاح الأوكسالات، كما يُضيف بعد الأشخاص ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على هذا المشروب، إذ يُعتقد أنّه يمكن أن يساعد على التخلص من الحصوات.

  1. خل التفاح المخفف بالماء

يمكن أن يساهم خل التفاح في إذابة الأملاح المترسبة في الكلى، كما قد يُقلّل فرصة تراكمها في المستقبل، فيمكنك إضافة ملعقة كبيرة منه على كوبٍ من الماء، وشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.

  1. عصائر مدرة للبول

يُمكنك صنع عصير من بعض الأطعمة التي تُسهم بإدرار البول، ومن أبرزها الكرفس، والخيار، والبطيخ، والهيليون، والبقدونس، وغيرها.

نصائح أخرى لتخفيف تراكل الأملاح في الكلى

أذكر لك فيما يأتي نصائح مهمة لتقليل الأملاح المتراكمة لديكِ في الكلى، ولتجنب تراكمها في المستقبل:

  1. تجنبي الأطعمة العالية بالأوكسالات؛ كالسبانخ، ومنتجات الصويا، والبطاطا، والبقوليات، والتمر.
  2. قلّلي من تناول مصادر السكر؛ كالحلويات، والمشروبات الغازية، والعصائر.
  3. قلّلي من تناول مصادر الصوديوم؛ كالملح، والأطعمة الجاهزة والمصنعة، والمعلبات.
اقرأ:  ما حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *