تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بلس » ما سبب ظهور بقع بنية على الرقبة مع حكة؟

ما سبب ظهور بقع بنية على الرقبة مع حكة؟

لدي بقع بنية غامقة جدًا على رقبتي من الخلف وتسبب لي الحكة أحيانًا، وأنا مصابة بخمول الغدة الدرقية وأتناول دواء التروكسين وأعاني من زيادة الوزن واستخدم حبوب منع الحمل كذلك، فما سببها؟

لا يُمكننا تحديد السبب الدقيق لهذه الحبوب لديكِ، ولكن بناءً على ما ذكرته فَمِن المحتمل جدًّا أنَّ البقع الداكنة لديكِ هو رد فعل من الجسم ناتج عن سببيْن أساسيّين، هما:

  1. قصور الغدة الدرقية:

حيث إنّ ضعف إفراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية ينتج عنه عدة أعراض منها:

  1. ضعف الذاكرة.
  2. تساقط الشعر.
  3. زيادة الوزن.
  4. حساسية الجلد؛ فيصبح الجلد أكثر جفافًا وتهيجًا، وبالتالي قد يتغير لون الجلد في بعض مناطق الجسم نتيجة ذلك.
  5. تناول حبوب منع الحمل

قد تنتج البقع الداكنة في مناطق معينة من الجلد، نتيجة تناول حبوب منع الحمل، حيث يتم إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن اللّون في الجسم بشكل أكبر، مما قد يؤدي إلى ظهور ما يُسمّى بالكلف.

ولا داعي للقلق عزيزتي، لأنّ هذه المشاكل تعتبر شائعة لدى النساء خاصةً، كلُّ ما عليكِ فعله هو مراجعة طبيب مختص باستمرار؛ لإجراء الفحوصات اللازمة ومتابعة وضع الغدة لديكِ، أمّا بالنسبة لوسيلة منع الحمل الّتي تستخدمينها، فهناكَ عدة طرق أخرى يمكنك استخدامها إن أردتِ ذلك بعد استشارة طبيبتك النسائية.

كما أودُّ تذكيرَكِ بالانتباه إلى صحّة جسمك والتقليل من الوزن الزائد قدر الإمكان، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام؛ لأنّ الوزن الزائد يعتبر عائقًا يجب التخلص منه.

اقرأ:  شعر قصير عن العيد الوطني العماني 52

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *