تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تقنية » من اكثر الانبياء ذكر في القرآن

من اكثر الانبياء ذكر في القرآن

من اكثر الانبياء ذكر في القرآن الكريم؟ قد أرسل الله تعالى الأنبياء والرسل كلاً حمل أمانة ورسالة سماوية ويدعون إلى عبادة الله الواحد الأحد، لم يتم ذكر كافة الأنبياء والرسل في القرآن الكريم لكن هناك العديد الذين ذكروا في مواضع مختلفة من القرآن الكريم، وسوف نتعرف  على من هو أكثر الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم من خلال هذا المقال.

من اكثر الانبياء ذكر في القرآن

يعد سيدنا موسى من أكثر الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم فقد ذكر في العديد من الآيات السور، فقد ذكر ولادته وذكر ايضًا قصته مع الخضر ومع فرعون وقومه، فهو كليم الله وأحد أولي العزم، ذكر سيدنا موسى في القرآن 136 مرة وقد ذكر سيدنا إبراهيم 69 مرة.

أما من الآيات التي ذكر فيها سيدنا موسى ودلت على أنه كليم الله ما يلي:

” وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ.

كم مرة ذكر موسى في القرآن

قد ذكر الله سبحانه وتعالى اسم سيدنا موسى نحو مائة وست وثلاثون مرة، وقد تم تناول قصته منذ الميلاد إلى نهاية حياته بكافة المراحل فقد اتسمت قصة حياته بالكثير من العبر والدروس الدينية المستفادة.

وذكر سيدنا موسى عليه السلام في العديد من سور القرآن الكريم ، وذكرت قصته في عشر من السور وهن ؛ سورة الأعراف ، وسورة هود ، وسورة يونس ، وسورة طه ، وسورة المؤمنون ، وسورة غافر ، وسورة الشعراء ، وسورة القصص ، وايضا سورة النمل ، ومن الآيات التي جاء فيها ذكر سيدنا موسى عليه السلام ، قول الله تعالى :

  • ” وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ” [البقرة]
  • ” وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ” [البقرة]
  • ” أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ ” [آل عمران]
  • ” كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ ۚ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ ” [النساء]
  • ” ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ ” [الأنعام]
  • ” ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا ۖ ” [الأعراف]

ترتيب الأنبياء في القرآن الكريم

لقد ذكر الله تعالى أنبيائه ، ورسله في القرآن الكريم ، إلا أن هناك الكثير من الأنبياء لم يرد ذكره في القرآن ، ففي حديث صحيح ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، أنها قال : « قلت يا رسول الله ، كم المرسلون ؟ قال : ثلاثُمائة وبضعة عشر ، جماً غفيرا »

بذلك يكون عدد الأنبياء والرسل المرسلين من رب العالمين أكثر من 300 لكن لم يذكر سوى 25 نبي في القرآن الكريم. قد ذكر سيدنا آدم عليه السلام وهود عليه السلام وصالح وشعيب وإدريس وذو الكفل عليهم السلام أجمعين بالإضافة إلى خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد قد ذكروا في سور متفرقة من القرآن.

بينما جاء ذكر الثماني عشر نبيا الآخرين في الآيات الكريمة من سورة الأنعام ، فيقول الله تعالى :

” الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ * وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ*

ما هو سبب تسمية سيدنا موسى بهذا الاسم

لا يوجد أي نص من الوحي أو كلام موثوق فيه من قبل الفقهاء عن سبب تسمية نبي الله موسى بهذا الاسم، لكن قيل أن آل فرعون هم من أطلقوا عليه هذا الاسم حيث أن كلمة موسى في القبطية تعني الابن والوليد، ويقال أنه الأصل في اسم موسى هو كلمة موشيه تعني في العبرية الملتقط من الماء.

لكن لا يوجد دليل على ذلك ولم نعرف من أطلق عليه هذا الاسم سواء ام سيدنا موسى أم امرأة فرعون، ويقال أنه من المستحيل أن يكون آل فرعون أطلقوا عليه اسم عبراني حيث أن المستضعفين هم فقط من يتحدثون العبرية.

كم مرة ذكر الأنبياء في القرآن

قد اختلف عدد مرات ذكري كل نبي في القرآن الكريم وذلك على حسب قصصهم للدعوة أما عن عدد ذكر مرات كل نبي في القرآن الكريم فهي كالآتي:

  • ذُكر سيدنا موسى عليه السلام 136 مرة
  • وإبراهيم عليه السلام جاء ذكره 69 مرة
  • ونوح عليه السلام ذُكِر في القرآن الكريم 43 مرة
  • ويوسف عليه السلام ، ولوط عليه السلام جاء ذكرهما 27 مرة لكل منهما
  • وعيسى عليه السلام ، وسيدنا آدم عليه السلام أيضا ذكر كل منهما 25 مرة
  • وهارون عليه السلام ذُكِر 20 مرة
  • وإسحق عليه السلام ، وسليمان عليه السلام ذكرا 17 مرة لكل منهما
  • وذكر يعقوب عليه السلام ، وداود عليه السلام 16 مرة
  • وسيدنا إسماعيل عليه السلام ذُكر 12 مرة
  • وشعيب عليه السلام جاء ذكره 11 مرة
  • وصالح عليه السلام 9 مرات
  • وزكريا عليه السلام 7 مرات
  • ويحيى عليه السلام 5 مرات
  • وسيدنا هود عليه السلام ، وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وأيوب عليه السلام ، ويونس عليه السلام كل منهم ذكر أربع مرات في القرآن الكريم
  • واليسع عليه السلام ، وذو الكفل عليه السلام ، وايضا سيدنا الياس عليه السلام ، وتدريس عليه السلام كل منهم ذكر مرتين.
  • وجاء ذكرعزير مرة واحدة في القرآن الكريم ، ولا يُذكر أنه كان واحداً من الأنبياء والمرسلين ، ولكنه كان عبدا من عباد الله الصالحين ، وقد اماته الله مائة عام ثم أحياه ، فعلم بني إسرائيل التوراة بعد أن كانوا نسوها ، لذلك فهم يعتبرون نبيا.

من هو الصحابي الذي ذكر في القرآن الكريم: 

قد ذكر سيدنا زيد بن حارثة في القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى:

(وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى? زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا)، «سورة الأحزاب: الآية 37»

اقرأ:  كم راتب ساند الجديد بعد التحديث 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *