تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بلس » أخبار » نوبل تمنح جائزتها في الأدب للعام 2023 للكاتب النرويجي جون فوس

نوبل تمنح جائزتها في الأدب للعام 2023 للكاتب النرويجي جون فوس

فلفل أسود: التوابل القوية ذات الفوائد الصحية المتعددة

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، عن الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023، حيث تم منح الجائزة للكاتب النرويجى جون فوس، نظرًا لمسيرته الحافلة فى عالم الأدب، وهو واحد من أهم الكتاب فى أوروبا.

الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023

وكان الكاتب النرويجي جون فوس قد بدأ مسيرته منذ ما يقرب من أربعين عامًا كتب الروايات والمسرحيات والقصائد والقصص والمقالات وكتب الأطفال، وترجمت أعماله الحائزة على جوائز إلى أكثر من خمسين لغة، كما تم عرض مسرحياته أكثر من ألف مرة فى جميع أنحاء العالم.

الكاتب النرويجي جون فوس

ونشأ فوس فى مزرعة صغيرة فى منطقة Hardanger بالنرويج، ودرس الأدب فى جامعة بيرجن وعاش كاتبًا متفرغًا بمعظم حياته وعمل صحفيا، ودرس كذلك فى أكاديمية الكتابة فى هوردالاند، كما كان أيضًا مستشارًا أدبيًا على سبيل المثال لإعادة ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة النرويجية، وفى عام 2011، منحته الدولة النرويجية مكان إقامة فنانيها الفخرى مدى الحياة The Grotto، الواقع فى أوسلو، بالقرب من القصر الملكى.

أعماله

وكانت رواية فوس الأولى “أحمر وأسود” قد نشرت في عام 1983، وهناك العديد من السمات المميزة لكتابة فوس أبرزها التكرار، والمونولوج الداخلى، والأسلوب الموسيقى المثير للذكريات وقد استمر فوس فى نشر النثر والشعر وكتب الأطفال خلال الثمانينيات.

وأصبح فوس أيضاً كاتبًا مسرحيًا، وذلك بعد أن أثبت نفسه كروائى وشاعر وكاتب مقالات وكتب للأطفال، وعلى الرغم من أنه أعرب فى كثير من الأحيان عن شكوكه بشأن المسرح، فقد كتب مسرحيته الأولى في عام 1992م، ووصفها لاحقًا بأنها أعظم اكتشاف في حياته الكتابية وقد تم عرضها فى المسرح الوطنى فى بيرجن عام 1994.

اقرأ:  معنى الجبر في الرياضيات

وفي عام 1999م، جاء إنجاز الكاتب النرويجي جون فوس، وذلك عندما قام المخرج الفرنسى كلود ريجى بإخراج فيلم “شخص ما سيأتى فى نانتير” عن مسرحية له، فى العام التالى أدرج مسرح برلين الشهيرمسرحيته Schaubühne فى مهرجان سالزبورج، وقد ساعد هذان الإنتاجان فى تمهيد الطريق لدراما فوس على الصعيد الدولى، وعرضت مسرحيات فوسة في جميع أنحاء العالم.

كما قام جون فوس بالإضافة إلى كتاباته بمراجعة الأدب وترجم العديد من الأعمال إلى اللغة النرويجية الجديدة، سواًء فى النثر أو إنشاء نسخ جديدة خاصة به من عدد من المسرحيات.

ويعد أكبر أعمال فوس حتى الآن “علم السبعينيات” والذي بدأه خلال فترة استراحة من الكتابة المسرحية، وقد أطلق فوس على أسلوبه في كتابة علم دراسة السبعينيات “النثر البطيء” وتتضمن آلياته:

– أسلوب تغيير المستويات.

– المشاهد.

– الانعكاسات.

– عكس الدراما سريعة الوتيرة.

وكان جون فوس أحد المرشحين النهائيين للعديد من الجوائز بما في ذلك القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية في عام 2020.

جوائز نوبل 2023

في شهر أكتوبر من كل عام، تقوم اللجان في السويد والنرويج بالإعلان عن الفائزين بمجموعة متنوعة من الجوائز في الطب والعلوم والأدب والاقتصاد والكيمياء، هذا بالإضافة إلى السلام، وسيتم الإعلان عن الجوائز المتبقية خلال الأيام القادمة، وفقاً للتالي:

– جائزة نوبل للسلام 2023: ستعلن لجنة نوبل النرويجية – معهد نوبل النرويجي – معهد نورسكا نوبل، يوم الجمعة، الموافق 6 أكتوبر، عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2023، فى تمام الساعة 11:00 بتوقيت وسط أوروبا.

اقرأ:  مانشيني يدعم ترشح السعودية لتنظيم مونديال 2034

– جائزة نوبل للاقتصاد 2023: كما ستعلن جائزة بنك السويد المركزي في العلوم الاقتصادية تخليدًا لذكرى الفريد نوبل، يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر، فى الساعة 11:45 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، على أقرب تقدير، عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2023.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *