تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » طفلك » صحة الطفل » وجبات وأطعمة قدميها لطفلك خلال موسم الرياض

وجبات وأطعمة قدميها لطفلك خلال موسم الرياض

وجبات وأطعمة عديدة يمكنكِ تقديمها لطفلك أثناء حضوره لفعاليات موسم الرياض؛ وذلك للحفاظ على مناعته ومنحه الفرصة للاستمتاع بالفعاليات.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع webmd، يعد تضمين الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الصحية في النظام الغذائي لطفلك أمراً ضرورياً لمنحه الطاقة طوال اليوم أثناء تواجده خارج المنزل. إليكِ أبرز تلك الأطعمة، وهي كالتالي:

1. الكينوا والشوفان

الكينوا عبارة عن حبوب صحية تعتمد على البذور «الصورة من موقع AdobeStock»

الكينوا عبارة عن حبوب صحية تعتمد على البذور، وتتكون من كميات كبيرة من الألياف الغذائية والبروتين والمعادن.
يمكنك إضافة الكينوا إلى السلطات أو الحساء أو الخبز أو استخدامها لتحضير العصيدة الخالية من الغلوتين. يمكنك أيضاً إضافتها إلى وصفات صحية أخرى عبر وجبات مختلفة.

يوفر كوب واحد من الكينوا المطبوخة 8 جرامات من البروتين و5 جرامات من الألياف، مما يُسهم في تلبية احتياجات الأطفال اليومية من العناصر الغذائية.

أيضاً يعتبر الشوفان غذاءً صحياً للأطفال، حيث توفر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وخاصة ألياف بيتا جلوكاني القوية والبروتين ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات.

قد يهمكِ الاطلاع على: الحبوب الكاملة خيار مفيد لغذاء الأطفال

2. الخضروات الورقية

تساعد الخضروات الورقية الخضراء، مثل الملفوف والسبانخ والبروكلي والخس، في الوقاية من العدوى؛ وذلك لخصائصها المضادة للعدوى، والتي تساعد على مكافحة الالتهابات، وتساعد مضادات الأكسدة -مثل البيتا كاروتين- في بناء نظام مناعة قوي للطفل.

لذا، شجعي طفلك على تناول كوب إلى كوبين من عصير الخضراوات الورقية الخضراء الطازجة يومياً؛ للاستمتاع بفوائدها؛ وذلك لاحتوائها على أكبر قدر من العناصر الغذائية والفيتامينات.

3. التفاح والموز

يعتبر التفاح مع القشر وجبة خفيفة صحية «الصورة من موقع Freepik»

يعتبر التفاح مع حبوب الإفطار والموز وجبة خفيفة صحية لتعزيز الألياف الغذائية لطفلك، وقد يوفر تناول تناول تفاحة متوسطة الحجم العديد من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين سي، والمواد الكيميائية النباتية الأساسية، مثل الكيرسيتين.

أيضاً يمكنك طهي وصفات سهلة التحضير من الموز، والتي يمكن للأطفال والمراهقين الاستمتاع بها. شجعي طفلك على تناول الموز بانتظام كجزء من وصفة أو كوجبة خفيفة سريعة.

4. التوت

يمكن أن يوفر كوب من التوت في الزبادي أو دقيق الشوفان أو حبوب الإفطار أو العصيدة، كميات كبيرة من الألياف الغذائية وفيتامين سي وE والسيلينيوم والمواد الكيميائية النباتية.

كما يحافظ التوت على مستوى السكر في الدم ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة.
يجب عليك تحضير قطعتين أو ثلاث قطع منها في صندوق الطعام الخاص بطفلك أثناء قضائه للعطلة خارج المنزل أثناء فعاليات موسم الرياض.

5. جوز الهند

ماء جوز الهند مشروب منعش وغني بالمغذيات «الصورة من موقع AdobeStock»

ماء جوز الهند هو مشروب منعش وغني بالمغذيات، وهو بديل مثالي للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، ويعد خياراً جيداً يمكن تقديمه لطفلك طوال فعاليات موسم الرياض.

6. الأفوكادو والبطاطا الحلوة

يعد الأفوكادو غنياً بالدهون الصحية غير المشبعة والألياف وفيتامين K وE والبوتاسيوم. يمكنك خلط الأفوكادو المهروس مع عصير الليمون والملح والفلفل، ويُدهن على خبز الحبوب الكاملة المحمص للحصول على وجبة خفيفة سريعة وصحية للأطفال. يمكنك تقديم البطاطا الحلوة المخبوزة أو المشوية أو المسلوقة أو المحمصة كجزء من الحساء والسلطات في الأوعية المقاومة للحرارة والسندويتشات للأطفال والمراهقين خلال تواجدهم في موسم الرياض.

7. الفواكه المجففة والمكسرات

الفواكه المجففة غنية بالطاقة «الصورة من موقع AdobeStock»

الفواكه المجففة، مثل التين والزبيب والتمر والخوخ، تعد أطعمة غنية بالطاقة والعناصر الغذائية. توفر البذور والمكسرات كميات كبيرة من الألياف والمغذيات الدقيقة والمواد الكيميائية النباتية.
يمكنك تضمين بذور الكتان والشيا وبذور السمسم واللوز والجوز في العديد من الوصفات المختلفة وتقديمها لطفلك خلال تواجده بالخارج؛ لقضاء فعاليات موسم الرياض.

8. البيض

بيضة واحدة في وجبة الإفطار يمكن أن تمنح طفلك النشاط طوال اليوم. يمكنك تقديم البيض المخفوق، ولفائف البيض لطفلك، أو سلطة البيض والأفوكادو، ونودلز البيض. وتعد كل الوجبات السابقة صحية، ويمكن للأطفال والمراهقين تناولها بانتظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *